الأربعاء، 21 فبراير 2024

دراسة صادمة تظهر أن الآثار الجانبية للقاح فيروس كورونا "تتجاوز التوقعات"

 



كشفت الشبكة العالمية لبيانات اللقاحات (GVDN) عن دراسة بيانات ضخمة، شملت 99 مليون شخص في ثماني دول، أظهرت أن الآثار الجانبية للقاحات "كوفيد-19" المختلفة أكبر من المتوقع.

 

نظرت الدراسة، التي نُشرت في 12 فبراير في المجلة الطبية Vaccines، في 13 حدثًا عصبيًا ودمويًا وقلبيًا (أحداث سلبية ذات أهمية خاصة).

 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كريستينا فاكسوفا من معهد الأمصال الحكومي في كوبنهاغن بالدنمارك: "إن حجم العينة الفردية في هذه الدراسة يزيد من إمكانية تحديد العلامات النادرة المحتملة لسلامة اللقاحات".

 

ووجد الفريق أن تناول لقاحي فايزر (BNT162b2) وموديرنا (mRNA-1273).

 

تسبب لقاح موديرنا في ارتفاع معدل الإصابة بالتهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر (ADEM، التهاب وتورم الدماغ والحبل الشوكي)، مع حدوث سبع حالات خلال 42 يومًا من الجرعة الأولى مقارنة بحالتين متوقعتين.

 

ووجد الباحثون أن "إشارة الأمان الخاصة بالتهاب عضلة القلب استمرت في الانخفاض" بعد الجرعات الثلاث الأولى من الرنا المرسال. ولوحظت أيضًا علامات التهاب التامور بعد الجرعتين الأولى والرابعة من mRNA-1273، وبعد الجرعة الثالثة من لقاح أكسفورد/أسترازينيكا (ChAdOx1).

 

وأظهرت الدراسة أنه تمت ملاحظة 69 حالة من تخثر الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية (CVST، وهو نوع من جلطة الدم في الدماغ) بين متلقي لقاح ChAdOx1، مقارنة بـ 21 حالة متوقعة.

 

وقالت الدكتورة هيلين بيتوسيس هاريس، المديرة المشاركة لشبكة GVDN: "من خلال إتاحة البيانات للناس، يمكننا دعم قدر أكبر من الشفافية والتواصل مع السلطات الصحية والأفراد"، مؤكدة أن اللقاح آمن وفعال.

 

والجدير بالذكر أن الدراسة جزء من مشروع سلامة لقاح فيروس كورونا العالمي GVDN ويتم تمويلها بالكامل من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بمنحة قدرها 10 ملايين دولار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق