الاثنين، 4 أغسطس 2014

القرفة والنعناع للتخلص من الغازات الكريهة بالبطن


تمثل غازات البطن مشكلة كبيرة لدى الكثيرين وقد تتسبب فى تعرض الشخص لمواقف محرجة, وينتج الإنسان الطبيعى كمية من الغازات يوميا إلا أن الجهاز الهضمى يكون قادرا على إخراج تلك الغازات وذلك عبر امتصاص الأمعاء لها دون الاضطرار إلى إخراجها فيتخلص الإنسان منها.

يقول الدكتور مازن العويلى، استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، لدى الجهاز الهضمى قدرة على التخلص من غالبية الغازات التى توجد فيه، وذلك عبر امتصاص الأمعاء لها, أى دون الاضطرار إلى إخراجها. فالغازات تتكون عن طريق الهواء الذى يتم بلعه من خلال الأطعمة والمشروبات الغازية كما أن الشيشة من أكثر المصادر المكونة للغازات بجانب ذلك فالغازات قد تتكون نتيجة البكتيريا الموجودة فى البطن.

ويضيف أن الغازات تتكون من النيتروجين, والهيدروجين, وثانى أكسيد الكربون, وغاز الميثان, وغازات الكبريت، أما الرائحة فتتكون من تناول بعض الأطعمة كاللحوم والبيض والقرنبيط بجانب تناول السكريات لأنها تتعرض للتخمر.

ولتجنب هذه المتاعب ينصح بضرورة الإكثار من تناول الماء حتى لا يحدث الإمساك مع ضرورة طهى الطعام جيدا لأن الطعام غير المطهو جيدا يسبب مشاكل بالمعدة والإقلال من تناول اللحوم مع ضرورة شرب النعناع والقرفة والزنجبيل بكثرة لأنهم مهدئات للمعدة تقلل من الغازات بالبطن.
المصدر : كلمتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق