الجمعة، 30 مايو 2014

أفضل 10 وسائل لتنشيط الذاكرة عليك أن تجربها


يعاني الكثيرون من ضعف في الذاكرة مع التقدم في السن، حيث تفقد المنطقة المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ 5% من خلاياها العصبية كل عشر سنوات.
وتبين الدراسات أن القدرة العقلية تبلغ ذروتها عند البلوغ وتبدأ بالانحدار، بالإضافة إلى أن الشيخوخة تبطئ إنتاج مادة الأستيل كولين التي تعتبر ناقل حيوي للتعلم والذاكرة، لكن هناك بعض الوسائل التي يمكن أن تساعد في تنشيط الذاكرة أورد موقع لايف هاك بعضاً منها.

1- استخدام فن الاستذكار
يدون الدماغ البشري المعلومات بأسلوب مشابه لذاكرة الكمبيوتر، وتفيد بعض الحيل البسيطة بتذكر الأشياء عن طريق ربطها بمواقف معينة أو أماكن محببة، ويساعد ذلك على استعادة هذه المعلومات بسهولة أكبر عند الحاجة إليها.

2- تعلم مهارة جديدة
أظهرت دراسة سويدية أن البالغين الذين تعلموا لغة جديدة أبدوا تحسناً واضحاً في تذكر أسماء الأشخاص وأمور أخرى، بالإضافة إلى أن إتقان مهارات معينة كالحياكة والتزلج يمكن أن يساعد على تحسين الذاكرة أيضاً.

3- الحصول على قدر كاف من النوم
أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة بنسيلفانيا أن نقص عدد ساعات النوم يؤدي إلى إضعاف الذاكرة، وينصح أن لا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات في اليوم، حيث يعتقد أن الدماغ ينتقل من حالة التخزين المؤقت إلى التخزين الدائم في الذاكرة.

4- ممارسة التمارين الرياضية
وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا أن ممارسة التمارين الرياضية يزود العقل بفوائد كبيرة، وذلك بعد أن أجريت مقارنة بين مجموعة من الأشخاص مارسوا ركوب الدراجة مدة 6 دقائق وآخرين لم يقوموا بأي نشاط، وأظهرت النتائج تحسناً واضحاُ في الذاكرة عند الذين مارسوا ركوب الدراجات، ويعتقد أن السبب يعود إلى أن الرياضة تحفز انتاج مادة كيمائية تسمى النورأدرينالين، تساعد في تنشيط الذاكرة.

5- تناول الأطعمة المناسبة
ينصح الدكتور "غراي سمول" مدير عيادة الذاكرة في كاليفورنيا بالأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفواكه والخضار، والكربوهيدرات قليلة السكر مثل الشوفان بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 مثل البقوليات والمكسرات والأسماك، ويجب التخفيف من أحماض أوميغا 6 الموجودة في اللحوم لأنها تسبب التهاب الدماغ ومرض الزهايمر.

6- التأمل وتمارين التنفس
يساعد التأمل على تنشيط عمل القلب وضخ كمية أكبر من الدم إلى الدماغ الذي يحصل أيضاً على كمية إضافية من الأكسجين، ويساعد ذلك على الاسترخاء والتركيز وتنشيط وظائف الدماغ والذاكرة على المدى البعيد.

7- جولة في أحضان الطبيعة
ينصح الأطباء بشكل دائم برياضة المشي في الهواء النقي لتزويد الجسم بالأكسجين النقي وتحريك عضلات الجسم، وأظهرت دراسة أجريت في جامعة ميشتغيان أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي في الطبيعة أكثر قدرة على تذكر الأسماء من الذين مارسوا هذه الرياضة في المدينة.

8- ممارسة ألعاب الدماغ العقلية
تساعد الرياضات العقلية مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة على تحسين الذاكرة، ويعود السبب في ذلك إلى أن هذه الألعاب تنشط نقاط الاتصال العصبي في كافة مناطق الدماغ بما فيها المسؤولة عن الذكاء والذاكرة.

9- تجنب المهام المتعددة
يجب التركيز على مهمة واحدة وعدم تشتيت الانتباه في عدة أمور، حيث تبين الدراسات أن ترسيخ المعلومات في الذاكرة يتطلب 8 ثواني على الأقل، فمثلاً ينصح الأشخاص الذين ينسون أين وضعوا المفاتيح أن يصرحوا بذلك بصوت عال بينهم وبين أنفسهم وعدم التفكير في شيء آخر أثناء ذلك.

10- الاندماج في المجتمع
الحديث مع الأهل والأصدقاء وزملاء العمل ضروري لتنشيط الذاكرة، وتحفيز مناطق معينة في الدماغ، وزيادة الترابط بين النواقل العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات وتخزينها.
المصدر : كلمتي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق