الأربعاء، 11 يونيو 2014

علاج رائحة الفم الكريهة


تعتبر رائحة الفم الكريهة مشكلة حساسة وتسبب الكثير من الحرج لصاحبها، كما أنها قد تؤدي الى مشاكل تتعلق بالعلاقات الاجتماعية والوظيفية، وتتكون رائحة الفم الكريهة بسبب البكتيريا المتواجدة في الفم والتي تتفاعل مع الطعام الذي نتناوله فتصدر رائحة كريهة. وفي بعض الأحيان قد تكون رائحة الفم ناتجة عن مشاكل هضمية. وفي هذه الحالة لا يتوجّب على المرء سوى أن يتنبّه إلى الأطعمة التي يتناولها، وتناول الأغذية التي تساعد على القضاء على تلك الرائحة وتطبيق المثل القائل ' وداوها بالتي كانت هي الداء' . ونذكر أدناه بعض الأطعمة التي تنعش الفم وتقضي على الرائحة الكريهة:
• الأطعمة الغنية بفيتامين (ج): تعد الحمضيات من أهم المصادر الغذائية لفيتامين (ج) الذي يعرقل نمو البكتيريا التي تسبب انبعاث الرائحة الكريهة من الفم. كما ويحول هذا النوع من الفيتامينات تحديدا دون إصابة الفم واللثة بالأمراض المختلفة التي ينجم عنها رائحة منفّرة. لذا أكثر من تناول الكرز والفراولة والليمون والبرتقال. كما ويمكن للتفاح والجزر أن يقضوا على تلك الرائحة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

• الليمون: ضع شريحة من الليمون في فمك بعد كل وجبة. أو قم بفركها بأسنانك فهذه الطريقة كفيلة بمعالجة رائحة الفم الكريهة بشكلٍ طبيعي. وتعزى فعالية الليمون إلى ما يحتوي عليه من حمض الستريك الذي يقاوم بكتيريا الفم ويحد من وطأة الروائح القوية الناجمة عن تناول البصل والثوم والزنجبيل وغيرها من الأطعمة اللاذعة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

• البهارات: تعد البهارات المتعددة كالهيل والقرنفل وغيرها من أكثر العلاجات فعالية في القضاء على رائحة الفم. لذا احرص على أن تضفها إلى وصفاتك المختلفة لتنعم بنكهة لا مثيل لها.

اضغط هنا لتكبير الصوره

• أوراق الجوافة: يساعد مضغ هذه الأوراق على تبييض الأسنان وإضفاء رائحة جميلة على الفم. كما ويمكن لك أن تستعيض عنها بأوراق النعناع والكزبرة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

• اللبن: أشارت الأبحاث والدراسات المختلفة إلى أنّ اللبن يحول دون تراكم الكبريت الذي يسبب الرائحة الكريهة كما ويقتل البكتيريا التي تتكاثر في الفم. ولكن احرص على انتقاء النوع الخالي من الدسم والسكريات. إيّاك أن تنتقي اللبن المحلّى أو المنكّه؛ إذ أنّه يعطي نتيجة عكسية ويسرّع من نمو البكتيريا.

اضغط هنا لتكبير الصوره

• الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف المعدة والجهاز الهضمي على أداء وظائفهم بشكل فعّال، فعادة ما يتم هضمها بسرعة بحيث لا تبقى في المعدة لما يزيد عن يوم واحد. وفي المقابل، تعد اللحوم من الأطعمة عسيرة الهضم التي تبقى في المعدة لمدة ثلاثة أيام. هذا ويتسبب بقاء اللحوم في المعدة بصدور الرائحة الكريهة من الفم. لذا استبدل اللحوم بالألياف قدر الإمكان.

اضغط هنا لتكبير الصوره

• الفواكه والخضراوات المقرمشة: تساعد الفواكه والخضراوات المقرمشة مثل التفاح والجزر والكرفس في علاج رائحة الفم الكريهة. فإنّ هذه الأطعمة المفيدة تعزز إنتاج اللّعاب في الفم وفقا للدراسات كما يساعد اللعاب على طرد البكتيريا والجزيئيات المسببة للروائح الكريهة.

المصدر : منتديات برق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق