السبت، 14 يونيو 2014

ضعف القلب والأوعية الدموية يسببان ضمور المخ



القلب والأوعية الدموية هى المسئولة عن ضخ الدم فى جميع أنحاء الجسم، ونقل الأكسجين والمواد المغذية من وإلى الخلايا بما فى ذلك فى الدماغ.

الحفاظ على صحة القلب هو وسيلة رائعة للحفاظ على صحة الجسم، حيث أنه يقلل من مخاطر مباشرة من الظروف النامية مثل أمراض القلب، السكرى، ارتفاع ضغط الدم الكوليسترول، السمنة وارتفاع ضغط الدم.

وقد كشفت البحوث الحديثة نتائج خطيرة حول صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أكدت أن الحفاظ على صحة القلب بانتظام هو وسيلة رائعة للحفاظ على العقل السليم أيضًا.

فى الأسبوع الماضى، ذكر الموقع الإلكترونى "ميديكال نيوز توداى" دراسة جديدة أظهرت أن العوامل التى ترتبط بالصحة ونمط الحياة الفقيرة لديهم مشاكل بالذاكرة، والآن، قد تم نشر دراسة أخرى أن تربط بين الضعف العقلى مع ضعف الصحة القلبية الوعائية.

والدراسة التى نشرت فى مجلة جمعية القلب الأميركية، درست 17،761 الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 45 وما فوق، مع الأداء العقلى العادى عند بدء الدراسة، ثم تم تقييم أداء العقلية بعد فترة 4 سنوات.

وجرى تقييم الأداء العقلى عن طريق اختبار على حدة التعلم اللفظى والذاكرة والطلاقة فى التحدث، وذلك باستخدام قوائم من الكلمات.

وجرى تقييم صحة القلب والأوعية الدموية أيضا من خلال تصنيف كل عامل لصحة القلب إما فقير أو متوسط أو مثالى، وقد أشارت جمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى العوامل السبعة للحفاظ على صحة القلب، وهى كما يلى:

الحصول على النشاط، السيطرة على الكوليسترول، تناول الطعام بشكل أفضل، إدارة ضغط الدم، فقدان الوزن، خفض نسبة السكر فى الدم، التوقف عن التدخين.

ونصح الدكتور رالف ساكو، رئيس الأعصاب فى كلية ميلر للطب فى جامعة ميامى والرئيس السابق للـ”AHA”، بضرورة النظر لصحة القلب والأوعية الدموية وتأثير ذلك يمكن أن يكون فى أذهاننا من سن مبكرة.

وأضاف ساكو أن أمراض القلب، عندما تستغرق سنوات من غير انضباط، والعادات غير الصحية تعيث فسادا فى دماغك، لذلك فمن المهم أن نفكر فى عادات صحية فى وقت مبكر من الطفولة والمحافظة عليها خلال مرحلة البلوغ ومنتصف العمر.
المصدر : كلمتي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق