الاثنين، 16 يونيو 2014

أهم 7 اختبارات طبية لا غنى عنها للرجال


الأغلبية من الناس تكره زيارة الأطباء، والمشكلة أن البعض يتجاهل شكوات مزمنة حتى تأتى الكارثة فجأة ويضطر للذهاب للطبيب، لذا نشرت فوكس نيوز أهم اختبارات يجب أن يتابعها معظم الرجال وذلك لتحاشى الذهاب للطبيب بصورة متكررة، لكن مع أخذ الاطمئنان الدائم على الصحة والحفاظ عليها، والاختبارات هى:

فحوصات السكر:
يحتاجها أغلب الرجال ذوى الأوزان الزائدة، وارتفاع نسبة الكوليستيرول وارتفاع ضغط الدم، حيث يوصى دكتور كيفين بولسلى أستاذ الطب الباطنى فى جامعة ليولا فى شيكاغو فى الولايات المتحدة بإجراء اختبار سكر الدم صائم، فيمن هم أكثر من 45 سنة، خاصة وأن أغلبهم يعانى من زيادة الوزن.
تحليل السكر الصائم يتم بصيام عن الطعام لمدة أكثر من 8 ساعات وبعدها الذهاب إلى المعمل وأخذ العينة، وتقياس مستوى السكر فيها، وتوصى الهيئات الطبية به لذوى الأوزان الزائدة حتى من هم تحت 45 سنة.

الأمراض المنقولة بالدم:
يوصى خبراء الأمراض الجنسية بإجراء فحوصات للأمراض الجنسية حتى لو كنت ملتزم فقط بالعلاقة الزوجية، فهناك مثلا عدوى فيروس نقص المناعة المكتسبة "إيدز" قد تظل كامنة لفترات تصل إلى 10 سنوات دون اكتشاف، خاصة إن كنت نقلت دم فى وقت سابق ما بين عامى 1978 و1985، أو مارست الجنس دون وقاية أو تناولت عقاقير محقونة.
أما إن كنت من المواليد بين عامى 1945 و1965 فإنه يجب عليك إجراء اختبارات الكشف عن فيروس التهاب الكبدى والوبائى "سى".

مؤشر كتلة الجسم:
بكل بساطة يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم بحاصل قسمة الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالمتر، وتعد النتيجة بين 18.5 و24.9 نتيجة طبيعية، ومؤشر جيد.
الكوليستيرول فى الدم: توصى جمعية القلب الأمريكية الرجال بإجراء تحليلات مستويات الكوليستيرول فى الدم مرة كل 4 لـ6 سنوات من بعد سن 20 سنة، خاصة فى المدخنين ومن يعانون من السكرى أو ارتفاع ضغط الدم، حيث إن الرجال أكثر معاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية من النساء.

قياس ضغط الدم:
القياس المستمر والاطمئنان على ضغط الدم بعد بلوغ 18 عاما، هو أحد وسائل الاهتمام بالصحة، ويجب استشارة الطبيب فى حالة ارتفاع ضغط الدم الانقباضى عن 120، والانبساطى عن 85.

منظار القولون:
توصى كل الجمعية الأمريكية للأمراض القولون بإجراء منظار القولون فى الرجال ابتداء من سن 50 سنة، ويتم ذلك بإدخال كاميرا صغيرة من فتحة الشرج، والبحث عن الأورام الحميدة أو الأورام الخبيثة، ويتم التحضير لهذا الإجراء بمنع كل الأطعمة الصلبة لمدة 3 أيام، وشرب الكثير من السوائل الرائقة وأخذ الأدوية الملينة لتنظيف القولون، المثير فى الأمر إن كانت نتيجة الفحص على ما يرام، فلن تتضطر إليه ثانية إلا بعد 10 سنوات.

فحص البروستاتا:
مشكلة سرطان البروستاتا إنه يصعب اكتشافه مبكرا، لكن فحص البروستاتا يسهل اكتشاف السرطان حيث يدخل الطبيب يده من فتحة الشرج، ليتحسس البروستاتا بيده، ويشعر بأية تكتلات أو بروزات صلبة فيها.

تعزو أهمية هذه الاختبارات للرجال أنها تغطى أكثر الأمراض شيوعا لدى رجال هذا العصر.
المصدر : كلمتي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق